الجمعة، 6 ديسمبر 2019

هل الوكالة ضرورية ليسوق غيرك سيارتك.؟

هل الوكالة ضرورية ليسوق غيرك سيارتك.؟

تمهيد

عندنا في المجتمع المغربي وكأغلب المجتمعات العربية والإسلامية، مفهوم التضامن والتكافل في ما بين أفراد الأسرة و العائلة والأصدقاء يختلف عما نجده عند المجتمعات الأخرى وخاصة المجتمعات الغربية التي تطغى عليها الفردانية.
 وكمثال على مجتمعاتنا نجد أنه إذا اقتنى أحدهم سيارة للاستعمال الشخصي، قد يأتي يوم ويطلبها منه خاله أو ابن عمه أو أحد أصدقائه ليقضي بها بعض أغراضه و من ثم يعيدها له. أما أخوه أو زوجته أو من هم في درجة قربهم منه، فيأخذون المفاتيح ويذهبون بالسيارة ولا يخبروه إلا بعد عودتهم من مشوارهم، وهذا الأمر جار به العمل في كثير من الأسر المغربية لأنه يعتبر جزءا من ثقافتنا وما تربينا عليه، ولا عيب في ذلك طبعا.

تساؤل...؟

لكن السؤال الذي يطرح نفسه هنا هو: هل هذا الأمر يسمح به القانون المنظم للسير أم لا؟
وفي حال حدوث مشكلة ما، من يتحمل المسؤولية أمام القانون.؟

الإجابة

الإجابة على التساؤل الأول هو أنه بإمكان أي شخص سياقة سيارتك مادام ذلك بموافقتك، شريطة أن يتوفر على رخصة سياقة صالحة. لكن هذا الأمر قد يحمل مخاطر جمة إذا سلمت السيارة لشخص متهور، وسنرى كيف ذلك.

والتساؤل الثاني، وهو في حال وقوع مشكلة من أي نوع من يتحمل المسؤولية أمام القانون.؟ 
في هذه الحالة ربما تعير سيارتك لجارك أو لأحد أصدقائك ويصدم بها شخصا أو يقوم بمخالفة ما ويسارع بالفرار من ذلك المكان ثم يرجع لك السيارة. وبعد فترة ستفاجأ بأنك متابع بسبب تلك الحادثة أو مطالب بأداء غرامة أنت لم ترتكبها.
ولتفادي مثل هاته الأمور وحتى تحمي نفسك وتثبت أنك لا تتحمل أية مسؤولية في تلك الفترة، عليك أن تطالب ممن ستعطيه سيارتك بتحرير التزام بتحمل المسؤولية ويصادق عليه. يعرب فيه عن تحمله المسؤولية الكاملة للسيارة في فترة محددة.

وهذا الإجراء مهم جدا ولا يجب الإستهانة به، فكم من شخص تورط في مشاكل أدت إلى سجنه بعد أن ضبطت سيارته وهي تقوم بتهريب ممنوعات، طبعا القانون لا حمي صاحب السيارة في هذه الحالة بل يعتبره مشاركا في الجريمة لأنه لا يملك وثيقة تثبت أنه لم يكن مسؤولا عن السيارة في وقت ضبطها.

وهذا نموذج لكيفية تحرير التزام بتحمل مسؤولية السيارة، يمكنك التعديل عليه أو أخذه كما هو.


التزام بتحمل مسؤولية السيارة

اشهد أنا الموقع أسفله السيد: ...............
الحامل ل  ر.ب.ت.و : ................

اشهد بكل ما تصح به الشهادة قانونيا أنني اتحمل جميع المسؤولية الخاصة بالسيارة: 

المسجلة تحت رقم : ..................
اسم الصانع : ..........................
النوع : ..................................
رقم الاطار الحديدي : ................
تاريخ الاستعمال : ....................

حيث أظل أنا المسؤول الوحيد أمام القانون في كل ما يتعلق بالسيارة المذكورة أعلاه منذ تاريخ المصادقة على هذا العقد إلى غاية: ........

1 comments:

  1. شكرا على المعلومات القيمة. من متابعي المدونة واستفدت منها كثيرا

    ردحذف

التعليقات الواردة في المدونة لا تمثل بالضرورة وجهة المدونة، و أي تعليق يخدش الحياء العام، أو يتضمن كلاما عنصريا، أو قذفا في أشخاص، أو مسا بمعتقدات الناس، سيتم حذفه.
و يتحمل صاحبه لوحده التبعات المترتبة على ذلك.