الجمعة، 25 أكتوبر 2019

حسن يبحث عن سيارة


شعار ميرسيدس بنز

حسن وتاريخ الميرسيدس

من هو حسن

حسن شاب في الثلاثينات من عمره، هو من النوع الذي ربما رأيت نماذج مثله في حياتك، لا يحب أن يعيره الناس بأنه غشيم أو ساذج أو أنه لا يعرف الشراء،  لأنه كثيرا ما كان يتعرض للنصب لسذاجته، واليوم تطور بعض الشيء.
 لذا فهو لا يشتري حتى كيلوغرام من الطماطم حتى يسأل عن الثمن في كامل السوق، وعندما يقرر الشراء من عند أحدهم فإنه يسأله عن أصلها وفصلها ووو... ههه
لكن ما علاقة كل هذا بالميرسيدس بنز.؟

حسن والميرسيدس بنز

إذا كان حسن يفعل هذا مع الأمور البسيطة، فلكم أن تتخيلوا التحريات التي سيقوم بها بعد أن قرر شراء سيارة، فهو الان  متزوج  ومستقر في عمله منذ ثلاث سنوات كموظف حكومي... هه

تعالوا معي لأحكي لكم قصته مع شراء السيارة كما حكاها لي هو بنفسه.
 فأول شيء قرره هو أن يختار أحسن وأعرق الماركات وبالثمن مناسب، فكان أول ما فكر به هو البحث عن تاريخ بعض الماركات الأكثر شهرة ليتعرف على أصلها وفصلها ووو...، ووقع اختياره الأول على شركة ميرسيدس بحكم أنها الأكثر تواجدا في منطقته.

حكاية المسرسيدس

فتح حاسوبه في يوم أحد وكتب في Google: تاريخ ميرسيدس. وبدأ بجمع المعلومات عنها، فكان أول ما لفت انتباهه هو أن اسمها مأخوذ من اسم ابنة رجل الأعمال ورائد مجال السيارات النمساوي الشهير آنذاك "إميل يلينك" "Emil Jellinek" وهو "ميرسيدس".

الشعار

 وأن شعار الميرسيدس مستوحى من الآلة التي تعمل بثلاث اتجاهات، وقد عنوا به أن شركة ميرسيدس بنز ستتواجد أينما اتجهت، سواء برا، بحرا أو جوا، واعتمد هذا الشعار لأول مرة سنة 1926 وهي سنة مشهودة ومؤثرة في تاريخ هذه الشركة كما سنرى بعد قليل.

الأصل

أخبرني أيضا أنه اكتشف أثناء بحثه، أن أول سيارة صممها "كارل بنز" كانت سنة 1885 وكانت بثلاث عجلات، و قد سجل برائة اختراعها كأول سيارة بدون أحصنة في 29 يناير 1886 تحت اسم "Motorwagen" وهي كلمة ألمانية معناها "سيارة وقود". ومن هنا فهم حسن أن اسم "ميرسيدس" لم يكن موجودا منذ البداية بل جاء بعد مدة وبالضبط في سنة 1926، وأنه مركب من اسم ابنة رجل الأعمال "ميرسيدس" كما سبقت الإشارة، إضافة إلى اسم المخترع "بنز"، لتصبح "ميرسيدس بنز".



أول سيارة بنز

برائة الاختراع

ومما أخبرني به حسن وهو يحكي بحماس، أنه وبعد تسجيل برائة الاختراع، أدخلت على سيارة "Motorwagen" عدة تحسينات وتطورت إلى أن أصبحت جاهزة للبيع للجمهور وذلك سنة 1888 تحت اسم "Benz Patent Motorwagen".

لكن يا سيد حسن، انتظر للحظة.. ماعلاقة "إميل يلينك" ب "كارل بنز"؟ هكذا سألته، فأجاب:

المنافسة

"إميل يلينك" باختصار عمل مع "شركة المحركات دايملر" "Daimler-Motoren-Gesellschaft" على اطلاق اسم "ميرسيدس 35 حصان" سنة 1901 كأول سيارة تسوق في أنحاء العالم وتسجل كعلامة تجارية محمية تحمل هذا الاسم.
(...اممم.. جمعت معلومات كثيرة كعادتك يا عبقري. ههه قاطعته بهذا الكلام لكنه لم يعرني اهتماما، واسترسل في حديثه...)

مقود سيارة مرسيدس عتيقة
وقبل هذا بحوالي 5 سنوات أي في 1896 كان "كارل بنز" قد حصل على جائزة لاختراعه أول محرك بوكسر Boxer أو المحرك الأفقي والذي مازالت تستخدمه بعض الشركات الكبرى إلى يومنا هذا. وبعدها وفي سنة 1909 تمكنت شركته هو وبعض أصدقاءه المسماة شركة "Benz & Cie" من انتاج أول سيارة ستقلب الموازين في عالم السرعة، وهي سيارة Blitzen Benz التي وصلت سرعتها لحوالي 227 كلم في الساعة، وهو ما لم يسبق أن سجلته أي وسيلة نقل في تاريخ البشرية جمعاء.

المهم.. استمرت المنافسة على أشدها إلى أن اشتدت الأزمة الاقتصادية بألمانيا سنة 1924 بسبب الحرب العالمية الأولى و بوادر حرب أخرى قادمة، حيث اتفق الطرفان على أن يبرما عقد المصالح المشتركة، وفي سنة 1226 اجتمعت الشركتان تحت إسم "Daimler-Benz" وأصبحت كل السيارات التي تنتجها تحت إسم "Mercedes Benz".

القادم

قلت: جيد لكن مادمت قد جمعت كل هذا القدر من المعلومات، وأنت تعلم أنني معجب بالسيارات الرياضية فهلا حدثتني عن AMG وكيف أصبحت الميرسيدس بنز تنتجها.؟


سيارة AMG جديدة


برقت عينا حسن وكأنه يحفظ الجواب، ثم اعتدل في جلسته يتقمص دور الأستاذ وهو يخاطب تلميذه:
اذهب ودون ما تعلمته اليوم، وغدا أحدثك عن ال AMG وأمور أخرى لاتعلمها عن هذه شركة الميرسيدس.
وذهب بعدها مباشرة من دون أن ينتظر تعليقي، حينها شرعت أنا في كتابة هاته السطور أروي لكم فيها الحكاية.

 صورة تظهر سيارة تعود لسنة 1957

سيارة SL300 1957

وهذه لسنة 1974
سيارة مرسيدس 1974

**وأعدكم أنني سوف أخبركم بتفاصيل رحلة بحثه هذه**
***تحياتي***

تعرف على:
وفي الأخير أتمنى التوفيق لجميع مهاجرينا، سواء كانوا طلابا، عمالا أو موظفين.

كما ندعوكم لزيارة قناتنا على اليوتوب، والمتخصصة في مراجعة السيارات من حيث المميزات و العيوب يرجى الضغط على 

وهذا رابط صفحتنا على الفيس بوك





0 comments

إرسال تعليق

التعليقات الواردة في المدونة لا تمثل بالضرورة وجهة المدونة، و أي تعليق يخدش الحياء العام، أو يتضمن كلاما عنصريا، أو قذفا في أشخاص، أو مسا بمعتقدات الناس، سيتم حذفه.
و يتحمل صاحبه لوحده التبعات المترتبة على ذلك.