الخميس، 31 أكتوبر 2019

حسن يبحث عن سيارة (2)

حسن يبحث عن سيارة (2)

بسبب مرسيدس إي إم جي Mercedes AMG هاأنا أنتظر حسن في هذه المقهى  منذ الساعة الخامسة مساءا ليخبرني كما سبق ووعد عن تاريخها وظروف نشأتها وأمور أخرى تخصها... والان الساعة تشير إلى السادسة وهو لم يأتي بعد... 
                                            لا بل أظنه قادم بخطوات مسرعة نحو المقهى الذي أجلس فيه... 
صحيح إنه هو بشحمه ولحمه.

السلام عليكم يا حسن، أين تأخرت.؟ لقد انتظرتك ياصديقي لأزيد من الساعة. لست أنت من تعيب دائما على من لا يحفظ مواعيده..؟
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته. نظر إلى ساعته وقربها إلى وجهي وهو يقول بصوت كله ثقة:  
ماذا ترى هنا.؟ أليست الخامسة..؟ أم أنك تضبط ساعتك على التوقيت الجديد.؟
أومأت برأسي موافقا إياه حتى لا ندخل في نقاش لا ينتهي حول الساعة القديمة والجديدة التي دوخوا بها رؤوس العباد.

وبعد أن ارتشف قليلا من الشاي الذي طلبه، نظر إلي وقال: لقد أخبرتني البارحة أنك تحب ال AMG وأنا بعد البحث عنها ومشاهدة الصور المتعلقة بها وكذلك ما أحدثته من ثورة في عالم السيارات لا من حيث الشكل ولا من حيث السرعة علمت لما تحبها..
لما يا حسن.؟
 إنك تحب السيارات الرياضية، أليس كذلك.؟ ههه قالها وكأنه اكتشف سرا كنت أخبأه.
يا لسذاجتك يا حسن، هكذا قلت في نفسي طبعا.


تابع حسن قائلا: اسمع يا صديقي، إن أول شيء سأخبرك به هو أصل التسمية، ومن أين جاءت الحروف A و M و G.
ال A هي أول حرف من إسم المهندس Hans-Werner Aufrecht هانز فيرنر أوفرخت، و ال M هي الحرف الأول من إسم المهندس Erhard Melcher إيرهارد ميلكر، أما الحرف ال G فهو يرمز لمدينة Grosaspach غروساسباخ الألمانية.

هذان المهندسان كانا يعملان لدى شركة ميرسيدس، وكانا يحبان التطوير والابتكار، كما كان حبهما واهتمامهما بسباق السيارات كبير.
 وفي سنة 1967م قررا الاستقلال بمشروعهما الخاص باختبار وتطوير محركات سيارات السباق، وكذا تحسين أداءها على الطريق. وكانت أول ورشة لهما بطاحونة قديمة بمدينة غروساسباخ حيث أجريا عدة اختبارات، وقاما بتعديلات ناجحة على مستوى تصميم وهندسة أجزاء المحرك، مما جعلهما يكتسبان شهرة نمت يوما بعد يوم.

لكن التحول الكبير كان بعد أن طورا محرك سيارة السباق AMG 300 SEL 6.8 والتي حققت شهرة واسعة جدا بعد أن فازت بالمرتبة الأولى وبجدارة، في سباق السيارات من فئتها، وكان ذلك سنة 1971م، أي بعد أربع سنوات من انشائهما لمشروعهما الخاص.

ومنذ ذلك التاريخ لمع نجمهما وبدءا ينتقلان من نجاح إلى آخر. إلا أن التحول الذي يمكن أن نعتبره مهما أيضا في تاريخ شركة AMG هو الذي حدث سنة 1990 حيث تم اتفاق التعاون الرسمي ما بين شركة ميرسيدس بنز و ال AMG، وكان اتفاقا ناجحا بكل المقاييس، حيث ظهرت أولى ثمراته سنة 1993 بإصدار سيارة AMG C36 الرائعة.

صورتان لسيارة AMG C36

قاطعت حسن متسائلا: ما فهمته منك يا حسن هو أن ال AMG تعتبر شركة لوحدها وليست تابعة لمرسيدس، وإنما تجمعهما فقط اتفاقية شراكة؟؟

أجابني حسن: في البداية، أي ابتداءا من 1990 هذا ما كان يجمعهما، وفي 1999 قامت الشركة الأم في ذلك الوقت: "دايملر كرايسلر" بشراء 51٪ من شركة AMG، واستمر الوضع بتلك الصيغة إلى غاية 2005 حيث اشترت ما تبقى من الأسهم، لتصبح مرسيدس إي إم جي تابعة بالكامل للشركة الأم.

أما سنة 2009 يا صديقي فقد كانت شاهدة على تقديم أول سيارة تتم هندستها وتطويرها بالكامل من طرف Mercedes AMG، أطلق عليها اسم SLS AMG وهي سيارة تمتاز بالقوة والشكل العدواني الذي رافق ال AMG عبر تاريخها، كما أن الأبواب صممت لتفتح باتجاه الأعلى عكس باقي السيارات الموجودة. وهذ الابتكار لقي استحسانا كبيرا لدى الجمهور المتتبع.

وانتظر عشاق السيارات الرياضية لحوالي الأربع سنوات أي حتى سنة 2014 ليروا السيارة الثانية المعدلة والمطورة كليا داخل شركة Merceds AMG، وقد جاءت في نسختين، AMG GT و AMG GTs عالية الأداء، ويمكن أن تصل هذه السيارة لسرعة 100 كلم في الساعة في أقل من أربع ثواني، كما أن السرعة القصوى التي يمكن أن تصلها هي 310 كلم في الساعة، أما المحرك فهو من فئة V8 بسعة 4 لترات ويولد قوة 500 حصان، ولك أن تتخيل هذه الأرقام يا صديقي... هه

نظر حسن إلى ساعته فجأة، وقال بدون مقدمات، سأرحل الان وسأعود بعد يومين لنكمل الحديث، لكن بخصوص شركة أخرى أكيد.

رحل حسن وجلست أنا أعد هاته السطور، وأود أن أختمهابصورة  لسيارة "ميرسيدس إي إم جي ار برو 2019" التابعة للشركة الأم المسماة حاليا دايملر بنز.





و لزيارة قناتنا على اليوتوب، والمتخصصة في مراجعة السيارات من حيث المميزات و العيوب، أو صفحتنا على الفيس بوك من هذه الروابط 
وهذا رابط صفحتنا على الفيس بوك

0 comments

إرسال تعليق

التعليقات الواردة في المدونة لا تمثل بالضرورة وجهة المدونة، و أي تعليق يخدش الحياء العام، أو يتضمن كلاما عنصريا، أو قذفا في أشخاص، أو مسا بمعتقدات الناس، سيتم حذفه.
و يتحمل صاحبه لوحده التبعات المترتبة على ذلك.