الثلاثاء، 22 أكتوبر 2019

صنعا لامبورجيني حقيقية في المنزل بطابعة 3D



صنع Lamborghini Aventador

صدق أو لا تصدق

صنعا لامبورجيني حقيقية في المنزل بطابعة 3D  


في مدينة دنفر بولاية كولورادو الأمريكية يعيش الفيزيائي المثابر "ستيرلينغ باكوس" "Sterling Backus" وابنه ذو الثانية عشر سنة "زاندر".

 كلاهما محب للسيارات وخاصة الرياضية منها، وفي أحد الأيام وبينما هما يلعبان لعبة السباق الشهيرة "فورزا هورايزون 3" بسيارة لامبورجينAventador SV، راودتهما فكرة صناعة سيارة مثلها أو لنقل سيارة تشبهها كثيرا.

صنع سيارة لامبورجيني بطابعة ثلاثية الأبعاد

وقد تحدث "ستيرلينغ باكوس" وابنه في صفحتهما على فيس بوك عن أن هذه اللعبة كانت هي من ألهمتهما هذه الفكرة. وأنهما فعلا وقعا في حب السيارة وقررا البدء بالعمل منذ تلك اللحظة.


فكر فريق العمل المكون من الأب وابنه في الكيفية التي سيصنع بها هاته السيارة الحلم، والتي يبلغ سعرها الفعلي في السوق حوالي 335 ألف يورو، ولا يقدر عل امتلاكها إلا الفاحشي الثراء.

صورة سيارة لامبورجيني المصنوعة


و بما أن الأب كانت له دراية بالطباعة أيضا، بل ويمتلك خبرة سبع سنوات من استعمال الطابعات ثلاثية الأبعاد قررا الاستعانة بطابعة ثلاثية الأبعاد 3D في هذا الأمر.


 وبالفعل بدءا في دراسة مشروعهما هذا، واختيار الطابعة المناسبة لذلك. لكن التحدي الكبير كان في اختيار المواد المناسبة  للطباعة، وبعد عدة محاولات وأبحاث قررا الاعتماد على الألياف الكربونية في الطباعة، وذلك لتعزيز متانة وصلابة الأجزاء التي سيطبعانها، والمعروف عن الألياف الكربونية هو القوة الكبيرة والخفة في الوزن.
لامبورجيني  أفانتادور

ونظراً لأن النسخة المقلدة من السيارة يجب أن تكون متينة وصالحة للقيادة على الطرقات، فقد استعمل باكوس وابنه إطارا فولاذيا كقاعدة، واستخدما محرك شفروليه كورفيت بسعة 5.7 ليتر وهو محرك جد قوي.
ولتجنب الدعاوى التي ترفع بسبب حقوق الملكية الفكرية، عمدا إلى إضفاء بعض التغييرات في بعض الأجزاء من السيارة.


وأوضح باكوس لموقع "ثري دي ميديا نيتوورك" الأمريكي أن الأمر استغرق وقتاً طويلاً حتى توصلا إلى إعدادات الطباعة المناسبة، معتبراً أن الغرض من صناعة السيارة ليس لإبهار جيرانه ومعارفه فحسب، بل ولتشجيع الأطفال والشباب للإقبال على العلوم الطبيعية والرياضيات والتقنية.

صنع لامبورجيني  أفانتادور بتقنية 3D


ومثل هذا تجدونه مكتوبا على صفحته على الفيس بوك إذا دخلتم إلى "a propos":
"أنا وابني نحاول صناعة وتركيب Lamborghini Aventador باستخدام الطباعة ثلاثية الأبعاد.
 سيكون الهدف هو إظهار قدرة الأطفال على تعلم العلم والهندسة، وإظهار قوة التكنولوجيا. وسيكون إطار السيارة ونظام الدفع من الصلب بالطبع."


وهذه صفحتهما على الفيس بوك:
Lamborghini 3D
صفحة Sterling Backus وابنه
ويمكننا أن نعتبر Lamborghini Aventador لامبورجيني أفانتدور أول سيارة تصنع بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد بالمنزل. لكنها ليست أول سيارة تصنع بهذه التقنية لأنه سبق عرض سيارة "ستريتي" من طرف شركة "لوكال موتورز" كأول سيارة تصنع بهذه التقنية، وذلك في سنة 2015 بمعرض ديترويت للسيارات بالولايات المتحدة الأمريكية.

وهذا الفيديو من قناة الجزيرة يوضح هذا الأمر:

وللإشارة فإن أول طابعة ثلاثية الأبعاد اخترعت سنة 1993م، ومن ثم استخدمت في عدة حقول ومجالات منها: الأثاث وصناعة الروبوتات وأطراف الإنسان الصناعية، وحتى العقار والطعام واللائحة طويلة...

والمميز في هذه الطابعات هو أنها تقبل الطبع بعدة أنواع من المواد، وبدقة عالية جدا، لذا نجدها تستخذم في كل تلك المجالات.


و لزيارة قناتنا على اليوتوب، والمتخصصة في مراجعة السيارات من حيث المميزات و العيوب، أو صفحتنا على الفيس بوك من هذه الروابط 
وهذا رابط صفحتنا على الفيس بوك



0 comments

إرسال تعليق

التعليقات الواردة في المدونة لا تمثل بالضرورة وجهة المدونة، و أي تعليق يخدش الحياء العام، أو يتضمن كلاما عنصريا، أو قذفا في أشخاص، أو مسا بمعتقدات الناس، سيتم حذفه.
و يتحمل صاحبه لوحده التبعات المترتبة على ذلك.