الأحد، 30 أغسطس 2020

خطر معطرات السيارات على الإنسان، وبدائل آمنة. تعرف عليها..

خطر معطرات السيارات على الإنسان، وبدائل آمنة. تعرف عليها..


من الأشياء التي يحرص عليها أي سائق سيارة، هي نظافة السيارة من الداخل وبالتالي الحصول على رائحة طيبة تجعله في مزاج جيد أثناء تواجده بها. لذا فالطريقة الشائعة هي رش رذاذ المعطر داخل السيارة بعد تنظيفها، أو وضع معطر ثابت بداخل السيارة ينشر رائحته الطيبة باستمرار.

لكن ما لا ينتبه له الكثيرون هو أن هذه المعطرات عديمة اللون وذات الرائحة النفاثة تحتوي على مواد خطرة جدا على صحة السائق والركاب الذين يصطحبهم معه على حد سواء.
ومن المكونات الخطرة نجد "غاز الفورمالدهيد" "formaldehyde" ذو الصيغة الكيميائية CH2O. ويستخدم عادة في الأمور التالية:
- تحنيط الحيوانات وكذلك الإنسان للقيام بتشريحها في كليات الطب مثلا.
- صناعة مواد الطلاء والمتفجرات.
- صناعة صمغ للسجاد، أو الرموش الاصطناعية.
- و 50% من استعمالاته هي لإنتاج البوليمرات والمواد الكيميائية.


وتعتبر مادة "الفورمالدهيد" من المسببات المباشرة للسرطان، حيث تم تصهيفه من طرف الوكالة الدولية لبحوث السرطان على أنه "مادة مسببة للسرطان"، وخاصة سرطان تجويف الأنف والجيوب،كما أن هناك أبحاث رشحته ليكون مسبب قوي لسرطان الدم.

ويمكن للتعرض المتكرر لهذه المادة أن يـؤدي لتهيج العينين والأغشية المخاطية وبالتالي التسبب بالصداع وصعوبة في التنفس يرافقه ألم فيالحلق.

ولهذه الأسباب وغيرها يدرس الاتحاد الأوروبي حظر "الفورمالدهيد" كمبيد بيولوجي بما في ذلك استخدامه للتحنيط داخل دول الاتحاد، كما أنه يفرض حاليا عدة قيود عليه بموجب بقرار 2007/442/CE بعد الاستعراض بإدراجها في المرفق الأول (توجيه 91/414/EEC 11)، ويفرض رقابة عالية على المنتجات المستوردة والتي يدخل في تركيبتها هذه المادة الخطيرة.

وبعد أن علمت كل هذا يبقى الاختيار بين يديك، خصوصا وأن هناك بدائل عن هذه المعطرات. كأن تختار إحدى الأعشاب العطرية وتضعها بالسيارة لتلطيف الرائحة، حسب ذوقك ك:
- اللويزة
- النعناع
- أكياس الشاي
-أي نوع من الورود التي تستهويك أو غيرها مما ترتاح لرائحته من النباتات.


1 comments:

  1. فعلا نستعمله كثيرا وقد عانيت شخصيا من آلام الرأس وأظن أن هذه المعطرات من أسباب ذلك.
    شكرا على الموضوع

    ردحذف

التعليقات الواردة في المدونة لا تمثل بالضرورة وجهة المدونة، و أي تعليق يخدش الحياء العام، أو يتضمن كلاما عنصريا، أو قذفا في أشخاص، أو مسا بمعتقدات الناس، سيتم حذفه.
و يتحمل صاحبه لوحده التبعات المترتبة على ذلك.