السبت، 8 فبراير 2020

كيف أختار التأمين المناسب لسيارتي

التأمين عن "ضرر الاصطدام" "Dommage Collision"

كيف أختار التأمين المناسب لسيارتي

تقديم

التأمين على السيارة يعد من الضروريات لكل سيارة، فلا يسمح للسيارة بالسير والجولان على الطرق إلا وهي مؤمنة.
 فهو يعوض عن الأضرار التي من الممكن أن تلحق بالسيارة جراء حادث ما مع مركبة أخرى، كما أنه يؤمن ويعوض عن الخسائر الناتجة عن السرقة ونشوب حريق، وكذا الفيضانات...
لكن يبقى السؤال هو كيف أختار التأمين المناسب لسيارتي.؟

اختيار التأمين المناسب لسيارتي

لاختيار التأمين المناسب علي أولا أن أعرف أنواع التأمينات المتوفرة في السوق حتى أستطيع التمييز بينها، ومن ثم الوقوع على الاختيار المناسب لحالتي. فلو كنت أقطن بمكان يتعرض للفيضانات فلا شك أنني سأأمن على الفيضانات أيضا، وإلا فلا داعي لأضيع مالي في أمر نسبة احتمال وقوعه ضعيفة جدا. بخلاف إذا كنت أسمع في منطقتي عن سيارات تسرق بين الفينة والأخرى فإنه من البديهي أن أأمن ضد السرقة لأن احتمالية وقوعها واقعية.

وسنضيف مثالا آخر حتى يتضح المقال أكثر: إذا اقتنيت سيارة وأنا أعلم أنني لا أتقن السياقة بما يكفي لتجنب ارتكاب الأخطاء من حين لآخر، فإن التأمين الذي سأحصل عليه سأسعى لأن يتضمن تعويضي عن الحوادث التي قد أتعرض لها لا قدر الله، سواء كان الطرف الآخر مخطئا أم أنا هو المخطئ.

وهناك أمر آخر يدخل في اختيار التأمين وكلفته: إذا اشتريت سيارة جديدة ب20 مليونا مثلا فإن شركة التأمين تقتطع لك التأمين على أساس هذا المبلغ الذي قد تعوضك عنه في حالة فقدانك للسيارة. لكن مذا بعد مرور سنتين أو أكثر وفقدت سيارتك.؟ هل ستعوضك شركة التأمين عن نفس المبلغ.؟
طبعا، الجواب لا، لأن قيمة السيارة في السوق لم تعد تساوي 20 مليونا، بل قد تكون 15 أو 14 أو ما شابه، لذا عليك أن تذكر شركة التأمين بهذا حتى يقلصوا من مبلغ التأمين على سيارتك بما يتناسب وقيمتها السوقية.
اختيار التأمين على السيارة

أنواع التأمين المتاحة

هناك نوعان رئيسيان من التأمين على السيارة وهما:
1- التأمين عن "جميع الأضرار" "Tous Risques".
2- التأمين عن "ضرر الاصطدام" "Dommage Collision".
كما أن هناك ما يمكن أن نسميه مكملات لكلا النوعين من التأمين نضيفهم حسب الحاجة.

- "جميع الأضرار" "Tous Risques": وهو يعني التأمين على السرقة والحريق وكسر الزجاج سواء وأي ضرر يلحق هيكل السيارة عن طريق اصطدام بمركبة أخرى أو تعرضها للضرر عن طريق أخرى كسقوط شجرة عليها أو تعدي شخص مجهول عليها أو...

"ضرر الاصطدام" "Dommage Collision": إذا أكملنا قروض السيارة وأقساطها ينصح الدكتور جمال معتوق في برنامج له على القناة الثانية المؤمنين بالانتقال إلى "Dommage collision" وهو نوع من التأمين يعوض صاحبه على جميع الحوادث مع الغير سواء كان مخطئا أم لا، شريطة أن يكون الطرف الآخر صاحب هوية معروفة.

- الفيضانات: وهو تأمين ضد الأضرار التي يمكن أن يسببها فيضان المياه لسيارتي، ويمكن إضافته عند الحاجة كما سبق الذكر لأنه لا يدخل في "تأمين جميع الأضرار"، بل يعتبر من الأمور التي يمكن إضافتها له.

- التأمين على العجز: هذا النوع من التأمين نحتاجه إذا كنا نؤدي أقساط السيارة ولم نكملها بعد، لأنه يعوض شركة السيارات عن المبلغ الذي لم نستطع دفعه لعجزنا بسبب الطرد من العمل أو المرض أو غيره.

شركة التأمين للسيارات
- "الخسارة المالية" "Perte financière": وهو تأمين يخص أقساط السيارة، ولنعطي مثالا على ذلك: 
إذا اشتريت سيارة بالتقسيط (الكريدي)، فاعلم أنك في الشهور الأولى تسدد فقط الفوائد المضافة على مبلغ السيارة ولم تبدأ بعد في أداء مبلغ السيارة الأصلي، لذا فتعرض السيارة للضياع بسبب السرقة أو الحريق يلزم شركة التأمين بتعويضك عن ثمن السيارة، لكنها لا تعوض عن الفوائد المضافة. إذن من يعوضني عنها؟
هنا يأتي دور تأمين "الخسارة المالية" فهو المعني بالتعويض هنا.

إلى هنا نكون قد عرضنا لكم أهم أنواع التأمينات التي قد تحتاجونها لاختيار الأفضل والمناسب لكم. 


ندعوكم لزيارة قناتنا على اليوتوب، والمتخصصة في مراجعة السيارات من حيث المميزات و العيوب وكذا معلومات أخرى قيمة من هنا:
وهذا رابط صفحتنا على الفيس بوك

0 comments

إرسال تعليق

التعليقات الواردة في المدونة لا تمثل بالضرورة وجهة المدونة، و أي تعليق يخدش الحياء العام، أو يتضمن كلاما عنصريا، أو قذفا في أشخاص، أو مسا بمعتقدات الناس، سيتم حذفه.
و يتحمل صاحبه لوحده التبعات المترتبة على ذلك.