الأربعاء، 11 ديسمبر 2019

توصيات لسياقة آمنة وسط الثلوج

توصيات لسياقة آمنة وسط الثلوج

لسياقة آمنة وسط الثلوج


كل من أتيحت له الفرصة وتهيأت له الظروف المناسبة في هاته الأيام من فصل الشتاء، يذهب للاستمتاع بمنظر الجبال والأشجار المكسوة بالثلوج، واللعب مع الأطفال وأفراد الأسرة بكرات الثلج والتزحلق.
إذن هي فرصة للاستمتاع والاستجمام، وما يهمنا اليوم في هذا المقال هو كيف نجعل الرحلة تمر بشكل آمن، لدى سنورد بعض التوصيات التي استقيناها من عدة مواقع متخصصة في هذا المجال.

توصيات ما قبل وأثناء الرحلة

1- العجلات:

 تأكد من سلامة العجلات ومن أن النتوئات التي بها مازالت بارزة بشكل جيد ولم تمسح بعد، وليكون ثبات السيارة جيدا على الطرق التي بها ثلوج ينصح باستخدام السلاسل المخصصة لهذا الغرض، ويمكنك استشارة المحال التي تبيع لوازم السيارات لاقتناء سلاسل تناسب سيارتك.

2- الفرامل أو المكابح: 

من بين أهم التقنيات التي يحتاج السائق على الطرق الثلجية إتقانها، هي كيفية الضغط على الفرامل، فالطغط السريع والقوي على الفرامل أثناء السير على الثلج يؤدي بالسيارة إلى الانزلاق مما يصعب من عملية التحكم في مسار السيارة، وأغلب الحوادث في مثل هذه المناطق تنتج عن انزلاق السيارات.
لدى ينصح في حال أردت التوقف أن تستعين بالمحرك في الفرملة، بحيث تضغط على الفرامل بلطف وفي نفس الوقت تنقل ناقل السرعة (الفيتاس) لدرجة أقل وهكذا حتى تتوقف السيارة تماما. والسلاسل التي ذكرنا سالفا تساعدك كثيرا في هذه العملية.

3- الأضواء:

 عند الوصول للمناطق الثلجية يعتبر الإبقاء على الأضواء مشغلة أمر مهم حتى يتمكن الآخرون من رؤية سيارتك من مسافة معقولة وتجنب المفاجأة.
القيادة بالطرق الثلجية

اقرأ أيضا:

4- الوقود:

لا تتردد أبدا في ملإ خزان السيارة بالوقود لأقصى درجة ممكنة، لماذا.؟
لأنك قد تذهب إلى تلك المناطق وتجد المكان مزدحما تماما وهذا الأمر حدث ويحدث ومن يذهب إلى إيفران والنواحي لا بد وقد صادف مثل هذا اليوم خاصة في نهاية الأسبوع وأيام العطل، وهذا ما يجعل الرحلة تطول كثيرا في بعض الأحيان وتضطر للتوقف لمدة لابأس بها، ولا يتصور أن توقف سيارتك لمدة في تلك الأجواء الباردة جدا من غير تشغيل المكيف وهذا يحتاج لوقود أكثر طبعا، فلا تستهن بهذه المسألة حفاظا على راحتك وراحة مرافقيك.

5- ماسح الزجاج

لا أظن أنه يخفى عليك أهمية هذا العنصر من السيارة، لكن أحببت التذكير بأنه يجب أن يكون في حالة جيدة، ومحركه يعمل بقوته المعتادة ليتمكن من إزاحة الثلوج التي من الممكن أن تتساقط فوق الزجاج أثناء السير.

6- اللافتات المرورية

ستصادف بين الفينة والأخرى لافتات تساعدك على معرفة الأخطار المحتملة أو تلفت انتباهك إلى أمر ما ككون الطريق مقطوعة في نهايتها، أو أنك في مناطق الانجرافات أو... فالأفضل أن تنتبه لكل لافتة تجدها على الطريق وتعيرها اهتمامك.

7- المنعرجات

عند المنعرجات استدر ببطئ لأن تماسك الإطارات مع الطريق قد يكون شبه منعدم في بعض الأماكن، والضغط على الفرامل يجب أن يتم بلطف خاصة في المنحدرات.

ولا يسعني في الأخير إلا أن أتمنى للجميع رحلة ممتعة وآمنة متى تمكن من الذهاب.


و لزيارة قناتنا على اليوتوب، والمتخصصة في مراجعة السيارات من حيث المميزات و العيوب.
وهذا رابط صفحتنا على الفيس بوك

0 comments

إرسال تعليق

التعليقات الواردة في المدونة لا تمثل بالضرورة وجهة المدونة، و أي تعليق يخدش الحياء العام، أو يتضمن كلاما عنصريا، أو قذفا في أشخاص، أو مسا بمعتقدات الناس، سيتم حذفه.
و يتحمل صاحبه لوحده التبعات المترتبة على ذلك.