السبت، 16 نوفمبر 2019

هذا صندوق يعوض على حوادث السير، لكن القليل من يعرفه

التعويض عن حوادث السير


هذا صندوق يعوض على حوادث السير، لكن القليل من يعرفه

سيناريو الحادث

ربما تكون قد صادفت يوما وأنت تمشي على الشارع، حادثة سير تسببت في صدم شخص أو أكثر كانوا راجلين أو يركبون دراجة أو مركبة معينة، وتسببت لهم في أضرار جسدية وفي بعض الأحيان قد تكون حالة وفاة، ثم يلوذ السائق بالفرار لسبب من الأسباب.
في هذه الحالة هل سيتم تعويض المتضرر أم لا.؟

الحقيقة التي يجهلها الكثير من الناس هي أنه يمكن تعويض هذا المتضرر رغم فرار السائق المتسبب في الحادث، سواء كان الحادث عن طريق سيارة أو دراجة نارية أو شاحنة أو أي مركبة كانت... لكن من سيعوضه وكيف يتم ذلك..؟

صندوق ضمان حوادث السير النشأة

هذا الصندوق الذي سنتحدث عنه في هذا المقال ليس بجديد النشأة بالمغرب، بل تم إنشاءه سنة 1955 تحت إسم "صندوق مال الضمان"، وظل يحمل هذا الإسم إلى غاية صدور مدونة التأمينات سنة 2002 حيث أصبح يطلق عليه "صندوق ضمان حوادث السير"، كما تم تجديده في 13 فبراير 2008.

وللإشارة فإن هذا الصندوق تشرف عليه مديرية التأمين والاحتياط الاجتماعي بوزارة المالية، ودورها هو المراقبة والتقصي والبحث في مآل الملفات. إذن يمكن اللجوء إليها في حال إهمال ملف، أو عرقلة في تنفيذ المساطر المتبعة، أو غيرها من الأمور التي قد لا تساعد على السير الطبيعي لمسار للملف.

اقرأ أيضا: 

بيع السيارات بالوكالة، ضريبة انتبه لها

القانون المؤطر

وتنص المادة 34 من مدونة التأمينات على أن صندوق ضمان حوادث السير يتحمل التعويض الكلي أو الجزئي للأضرار الجسدية التي تسببت فيها مركبة برية ذات محرك، وغير مرتبطة بسكة حديدية أو بواسطة مقطوراتها، أو شبه مقطوراتها، وذلك في الحالة التي يكون فيها الأشخاص المسؤولون عن هذه الحوادث مجهولين أو غير مؤمنين وغير قادرين على تعويض الضحايا بسبب عسر حالتهم المادية.

متى يتدخل صندوق ضمان حوادث السير

هذا الصندوق لا يعوض عن الأضرار المادية ولا يتدخل في حالة ما إذا كانت الأضرار تهم المركبة أو عمود كهربائي أو أي أضرار مادية أخرى.
 و إنما يتدخل في حالتين اثنتين فقط، وهما:
1- فرار المتسبب في حادثة السير التي نتجت عنها أضرار جسدية، سواء كان يسوق سيارة أو دراجة أو غيرها...
2- عدم توفر المتسبب في الحادث على تأمين.
أي أن هذا الصنروق يحل محل السائق أو محل شركة التأمين. 

كيفية الاستفادة من تعويض صندوق ضمان حوادث السير

للاستفادة من تعويض صندوق ضمان حوادث السير هناك أمور يجب القيام بها، وهي كالتالي:

- إشعار صندوق ضمان حوادث السير بالحادث في أجل لا يتعدى ثلاث سنوات، وفي حال تم رفض طلبه لسبب ما كوثيقة تثبت تعرضه للحادث أو غيرها، فإنه عليه استكمال الملف في أجل خمس سنوات كحد أقصى.
- في حال تقديم المسؤول عن الحادثة أمام النيابة العامة وعرضه على المحكمة المختصة. على المتضرر أن يطالب بإخال صندوق ضمان حوادث السير كطرف ثالث في القضية لتعويضه عن الأضرار التي أصابته.
- في حال عدم توفر السائق على تأمين لانقضاء أجله، فإن شركة التأمين مطالبة قانونيا بإخبار صندوق ضمان حوادث السير برسالة مضمونة في مدة لا تتعدى شهرين.

اطلع أيضا على:
ويبقى أفضل طريق وأسهله في أي حالة من الحالات المذكورة أعلاه هو اللجوء إلى محام ليقوم بمتابعة القضية. لأنه من ذوي الاختصاص ويعلم المساطر والاجال والوثائق اللازمة والتي يمكن أن يغفل عنها الشخص العادي أو تأخذ منه مدة أطول، لأنه في بعض الحالات قد تكون المسطرة معقدة.

 وأريد أن أشير هنا إلى أن القانون المغربي يمنح الحق لأي مواطن مغربي من الاستفادة من محام عن طريق المساعدة القضائية يطلبها من المحكمة في حالة ما إذا كانت حالته المادية لا تسمح له بتوكيل محام.

من يمول صندوق ضمان حوادث السير

للصندوق عدة مصادر للتمويل نذكر أهمها في الأسطر التالية:
1- مساهمات شركات التأمين الإجبارية تقتطعها من تأمينات المركبات.
2- المساهمات الغير المباشرة للمؤمن لهم والتي تستخلص من أقساط التأمين والاشتراكات.
3- أرباح الأموال التي يستثمرها الصندوق.
4- كما له مصادر أخرى كتسبيقات الخزينة وغيرها...

كما ندعوكم لزيارة قناتنا على اليوتوب، والمتخصصة في مراجعة السيارات من حيث المميزات و العيوب يرجى الضغط على 

وهذا رابط صفحتنا على الفيس بوك














3 comments:

  1. هدا الصندوق لا اساس له من الصحة كل هدا حبر على ورق

    ردحذف
  2. سلم مسموح الهاتف ديال صندوق حوادث سير

    ردحذف
  3. بصفتي ضحية حادت سير لازلت الهاتف المحامي بدون جدوئ والله المستعان

    ردحذف

التعليقات الواردة في المدونة لا تمثل بالضرورة وجهة المدونة، و أي تعليق يخدش الحياء العام، أو يتضمن كلاما عنصريا، أو قذفا في أشخاص، أو مسا بمعتقدات الناس، سيتم حذفه.
و يتحمل صاحبه لوحده التبعات المترتبة على ذلك.