الأربعاء، 16 أكتوبر 2019

كيف تتغلب على النوم أثناء القيادة

تجنبا لنوم أثناء السياقة

كيف تتغلب على النوم أثناء القيادة


النوم أثناء القيادة، ضيف ثقيل...

ربما سبق لك أن ركبت مركبتك للسفر، بعد أن نمت نوما كافيا، واستعددت له جيدا حتى لا يغالبك النوم أثناء الطريق، وحتى تصل وجهتك وأنت في أتم نشاطك. لكن بعد مدة من الزمن تبدأ بالشعور بارتخاء في جفون عينيك، و بأن النوم مصر على اقتحام عالمك وتشتيت انتباهك عن الطريق.

 وهنا يبدأ الصراع مع هذا الشعور، تارة باحتساء فنجان قهوة وتارة أخرى بالتوقف لغسل الوجه بالماء البارد، و منا من يبدأ بالغناء بصوت مرتفع أو الرفع من مستوى صوت الراديو أو...
 المهم لكل منا طرقه في طرد هذا الضيف الغير مرغوب فيه في مثل هاته الأحوال لكن أغلبها يبقى تأثيرها محدود جدا.
أما إن كنت ممن يمتلكون  سيارة ذاتية القيادة  فإن هذا المقال لن يفيدك.

 أسباب الشعور بالنوم أثناء القيادة

في هذا المقال سنحاول أن نقف على أسباب الشعور بالنوم و التعب أثناء السياقة، لتجنبها و سنذكر بعض الخطوات العملية المفروض القيام بها للحصول على شعور جيد بعيدا عن الشعور بالنوم.

ولن نتطرق هنا لسبب شائع وهو عدم أخذ قسط كاف من النوم، لأننا افترضنا منذ البداية أنك قد نمت جيدا.
بل سنأخذ سببا مهما آخر وهو الأكل من حيث التوقيت والنوعية والكمية.

عوامل النوم أثناء القيادة

التوقيت

- أولا التوقيت: وينصح أن لا يتناول السائق وجبات دسمة قبل ركوب السيارة مباشرة أو أثناء القيادة لأن اشتغال المعدة بالهضم يجعلها تستنزف طاقة أكبر و بالتالي نقصان التركيز على السياقة، وأيضا يجب الانتباه لفترتين من اليوم وهما الثانية ليلا والثانية ظهرا، حيث أن هناك دراسات أثبتت أن الإنسان ينتابه ركود طبيعي في هاتين الفترتين، و لهذا نلاحظ ميل الكثيرين لأخذ قيلولة بعد الظهر.

النوعية

- ثانيا نوعية الأكل: يعتقد الكثير من الباحثين في المجال أن مركب السيروتونين الذي يفرزه الجسم هو المسبب الرئيسي للشعور بالنوم و التعب. والسيروتونين هو ناقل عصبي يساهم في تنظيم النوم لدى الإنسان، ويفرز بواسطة حمض أميني يسمى التربتوفان. هذا الحمض الأميني يتواجد بدوره في الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات والبروتينات.

وإليك بعض الأطعمة التي عليك تجنبها سواء قبل أو أثناء السفر بالسياقة:

- الأرز
- الدواجن و البيض
- السلمون
- الجبن والحليب
- الحلوى والسكر

هذه فقط بعض الأمثلة ويمكن البحث عن أطعمة أخرى تجدها في مواقع متخصصة.

الكمية

ثالثا الكمية: تلعب كمية التي الطعام التي يتناولها السائق قبل القيادة دورا هاما في شعوره بالنوم أثناءها، فتناول كمية كبيرة من الطعام كما هو معروف تؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم وهو بدوره يجعل الجسم يفرز كميات أكبر من الأنسولين لمعادلة هذا الارتفاع، مما يؤدي إلى انخفاض طاقة الجسم ومن ثم الشعور بالنوم.

الغفوة أثناء القيادة

لتجنب الشعور بالنوم أثناء سياقة

وهذه بعض النصائح لتجنب الشعور بالنوم أثناء سياقة المركبة:

1- حاول عدم القيادة في الأوقات التي اعتاد جسمك أن ينام فيها سواء كان ليلا أو وقت قيلولتك المعتادة. لأن  جسمك قد تعود على النوم في هذه الأوقات المعينة وهذا ما يجعل رغبتك بالنوم تتغلب على رغبتك بالبقاء مستيقظا.
2- بدل تناول وجبة كبيرة من الطعام، تناول كمية أقل مع عدد أكبر من الوجبات، أي قم بتقسيم الوجبة إلى عدة وجبات صغيرة وعلى فترات من الزمن.
3- تمشى ولو قليلا بعد تناول الطعام.
4- لا تعتمد كثيرا على المنبهات كالقهوة أو الشاي لأنها تحتاج إلى نصف  ساعة على الأقل حتى تبدأ عملها كما أن مفعولها يتناقص بعد عدد الساعات قليلة.
5- أثناء السفر احرص على الاستراحة كل ساعتين تقريبا، حاول خلالها تنشيط جسمك من خلال المشي والقيام ببعض الحركات الرياضية الخفيفة.
6- اصطحب معك رفيقا أثناء السفر، فالتحدث إلى مرافقك من وقت لآخر يجنبك تلك الغفوات.


كما ندعوكم لزيارة قناتنا على اليوتوب، والمتخصصة في مراجعة السيارات من حيث المميزات و العيوب يرجى الضغط على 

وهذا رابط صفحتنا على الفيس بوك



2 comments:

التعليقات الواردة في المدونة لا تمثل بالضرورة وجهة المدونة، و أي تعليق يخدش الحياء العام، أو يتضمن كلاما عنصريا، أو قذفا في أشخاص، أو مسا بمعتقدات الناس، سيتم حذفه.
و يتحمل صاحبه لوحده التبعات المترتبة على ذلك.